برنامج تمويلي لدعم 25 مشروعا ناشئا وصغيرا

أطلقت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية، برنامجا تمويليا جديدا تحت مسمى “اعمل مشروعك” يهدف لدعم إنشاء مشاريع ناشئة وصغيرة في القطاعات الصناعية والحرفية والزراعية والخدمية في جميع محافظات المملكة باستثناء القطاع التجاري.

ويتضمن البرنامج، دعم 25 مشروعا في مختلف المحافظات على شكل دعم فني ومنح مالية غير مستردة بسقف تمويلي يصل الى 20 ألف دينار وبما يغطي نسبة تصل الى 70 % من إجمالي تكاليف المشروع.

وتشترط المؤسسة للاستفادة من البرنامج، أن تكون ضمن شركات متناهية الصغر لا يزيد عمرها على 3 سنوات عند التقدم بطلب الحصول على المنحة، فيما ستكون مدة تنفيذ المشروع سنة ميلادية واحدة من تاريخ توقيع الاتفاقية بين المستفيد والمؤسسة.

وخصصت المؤسسة 625 ألف دينار لغايات تنفيذ المشروع بتمويل مباشر من موازنة المؤسسة.

ويهدف البرنامج للمساهمة في زيادة التشغيل وحل مشكلة البطالة وتوفير 200 فرصة عمل دائمة كحد أدنى على مدار عامين وتوجيه المزيد من الأردنيين نحو خيار البدء بمشاريع اقتصادية خاصة بهم كفرص عمل جاذبة وقابلة للاستمرار وتطوير الأفكار الإنتاجية ودعمها فنيا وماليا لتحويلها الى مشاريع ذات قيمة للاقتصاد الوطني.

كما يهدف المشروع الى زيادة أعداد الشركات الناشئة في الأردن وتحسين ظروفهم المعيشية وتعزيز القدرات والمعرفة لأصحاب المشاريع الناشئة بمن فيهم المرأة والشباب، من أجل الوصول الى النهج الأفضل والفعال لتمكين الرياديين من بدء مشاريعهم بشكل مؤسسي بقيمة مضافة عالية وزيادة احتمالات استدامتها وديمومتها، إضافة الى تنويع الاقتصاد من خلال مشاريع صغيرة ناجحة وقادرة على التنافس محليا وعالميا.

وحددت المؤسسة شروط ومعايير للحصول على المنحة في مقدمتها يكون صاحب المشروع أردني الجنسية أو من أبناء الأردنيات وأن يكون لدى صاحب المشروع قدرة مالية لتغطية حصته من الكلفة الكلية للمشروع وأن يتم تخصيص 2.5 % من إجمالي المنحة لكل مستفيد لإظهار دور المؤسسة في البرنامج وبالطريقة التي تراها المؤسسة مناسبة.

وستقوم المؤسسة بإعطاء أولوية للمشاريع في المجالات تتعلق بتقنية المعلومات والتطبيقات الحديثة واستغلال التكنولوجيا الحديثة في المشاريع الزراعية ومشاريع ذات العلاقة بالتصنيع الغذائي.

كما تعطى الأولوية للمشاريع التي لديها خبرات عملية وعلمية ملائمة وذات علاقة بطبيعة المشروع والمنتج أو الخدمة للمستفيد الذي يمتلك الحد الأدنى من المهارات الإدارية اللازمة لإدارة مشروعه، إضافة الى ارتباط الفكرة بمهارة أو خبرة يمتلكها صاحب المشروع والمشاريع التي لديها فرصة عالية للنمو وتحقيق فرص عمل وتقديم منتجات وخدمات بجودة عالية.

وبحسب مضامين البرنامج، سيتم تقديم واستلام الطلبات من المؤسسة الكترونيا، فيما سيتم مراجعة وتقييم الطلبات إداريا وفنيا واختيار الأفراد أو الشركات والأفكار التي تنطبق عليها المعايير من خلال اللجنة الفنية، إضافة الى الزيارات الميدانية للشركات الناشئة أو مقابلة أصحاب الأفكار التي تأهلت للحصول على المنحة إذا لزم الأمر.

كما ستقوم المؤسسة بالإشراف على تنفيذ المشاريع بدءاً من توقيع الاتفاقية لحين انتهاء تنفيذ الأنشطة المتفق عليها في خطة العمل وعمل تقييم لنتائج المشاريع المنتهية ونشر قصص النجاح خلال مراحل التنفيذ وعند الانتهاء من تنفيذ خطط التطوير.

ويأتي إطلاق البرنامج ضمن سلسلة برامج ستطلقها المؤسسة ضمن إستراتيجيتها للأعوام (2022-2025) بهدف المساهمة في تنشيط عجلة الاقتصاد الوطني وزيادة فرص التشغيل للأردنيين وستكون على شكل منح مالية غير مستردة ودعم فني وضمن حدود موازنتها المالية.

إن المؤسسة تسعى ضمن هذه الاستراتيجية إلى تغيير الصورة النمطية السائدة عن المؤسسة والتأكيد أنها ليست بنكا أو صندوقا ماليا يقدم قروضا ومنحا فقط بقدر ما لها من دور كبير فني وتقني لتطوير وتأهيل المشاريع الناشئة والصغيرة والمتوسطة في القطاعات كافة مثل الصناعة والتجارة والزراعة والخدمات لزيادة قدرتها الإنتاجية والتسويقية وتنافسيتها محليا ودوليا.


كيف تقيم محتوى الصفحة؟