Logo 2 Image




برامج المؤسسة

مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل لدعم صغار المزارعين في محافظات المملكة
اهداف المشروع

 تتماشى اهداف المشروع مع استراتيجية الحد من الفقر في الأردن 2013-2020  والاحتواء والحد من الفقر والاستضعاف وعدم المساواة في المناطق الريفية من خلال خلق فرص العمل المنتجة و الفرص المدرة للدخل لفقراء الريف والمستضعفين، وبخاصة الشباب والنساء.

نهج المشروع

 يستند نهج المشروع على: (أ) استهداف أصحاب الحيازات الصغيرة وأصحاب المشاريع الريفية والعاطلين عن العمل في المناطق الريفية، مباشرة، من خلال الجمعيات القائمة والجديدة، ومن خلال المشاريع متناهية الصغر و الصغيرة والمتوسطة التي تخلق فرص العمل في المناطق الريفية؛ (ب) بناء القدرات الفنية (ج) زيادة فرص الحصول على الخدمات المالية الريفية؛ (د) بناء سلاسل قيمة ذات ترابطات  فعالة وتعزيز فرص الحصول على قيمة عالية في السوق المحلية و الخارجية من خلال المبادرات التسويقية؛ (ه) تحسين معاملات ما بعد الحصاد، ومعايير الجودة والشهادات.

الفئات المستهدفة

 سيستهدف المشروع الأسر الريفية تحت خط الفقر، والأسر الريفية  المستضعفة فوق خط الفقر المعرضين بشكل كبيرلخطر الوقوع تحت خط الفقر. وهذا يضم نوعين من الاسر, الاول : الاسر التي لا يوجد مصدر دخل ثابت لها او احد افرادها غير عامل. الثاني: الاسر العاملة ولكن ذات الدخل غير الكافي. (أصحاب الحيازات الصغيرة وأصحاب المشاريع الريفية والعاطلين عن العمل في المناطق الريفية، مباشرة، من خلال الجمعيات القائمة والجديدة، ومن خلال المشاريع متناهية الصغر و الصغيرة والمتوسطة التي تخلق فرص العمل في المناطق الريفية)

مكونات المشروع

المكون الاول، سلسلة القيمة وتطوير المشاريع:   تفعيل مشاركة المزارعين والمجموعات المستهدفة وبناء القدرات من النواحي الفنية والأعمال وتشجيعهم على تشكيل المجموعات  والجمعيات  لتقليل تكاليف التسويق ومشاركتهم بسلسلة القيمة كمجموعة و تطوير سلسلة القيمة لمنتجاتهم  وذلك من خلال تحديد المعيقات في سلسلة القيمة للخضار الفواكه لتطويرها وهذا سيساعدهم للوصول الى الاسواق  الواعدة، وكذلك تحسين نوعية المواصفات للمنتجات حسب متطلبات الاسواق العالمية والمحلية بالاضافة الى تقوية الترابطات بسلسلة القيمة. و يدار هذا المكون من خلال المؤسسة بالتعاون مع المركز الوطني للبحث والإرشاد الزراعي (مدارس المزارعين الحقلية) الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه (نظام التعاقدات وترويج المنتجات) مؤسسة المواصفات والمقاييس الاردنية (الشهادات المطلوبة مثل Global GAP).

المكون الثاني، التمويل الريفي: سينفذ من خلال صندوق التنمية والتشغيل ومؤسسات التمويل المتناهية الصغر تحت إشراف المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية. حيث سيتم إنشاء صندوق التمويل الريفي بالتعاون مع احدى مؤسسات التمويل المتناهية الصغر لتوفير التمويل للفئات المستهدفة سواء على شكل أفراد أو مجموعات أو جمعيات وبناء قدرات صندوق التنمية والتشغيل وتطوير انظمته وتحديد الاحتياجات اللازمة لموظفي الصندوق  لبناء قدراتهم  وتطوير نظم المعلومات المالية والإدارية والإشراف والمتابعة والتقييم وإعداد التقارير، وتتبع القروض.

مدة تنفيذ المشروع

(6) سنوات

المناطق المستهدفة

 محافظات عجلون, جرش, البلقاء, مادبا والمفرق.

الجهه المعنية بالتنفيذ

المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ويتمثل دور المؤسسة بإدارة المشروع ومكوناته من خلال مجموعة من الشركاء  حيث انه ستتم توقيع اتفاقيات مع الشركاء لتقديم الخدمات للفئات المستهدفة من خلال المشروع  على النحو التالي:

  • المركز الوطني للبحث والارشاد الزراعي :خدمات مدارس المزارعين الحقلية بالاضافة الى تأهيلهم للحصول على شهادة الممارسات الزراعية الجيدة (.(Global GAP
  • مؤسسة المواصفات والمقاييس الاردنية:ستعمل على إجراء التدقيق ومنح شهادة الممارسات الزراعية الجيدة (. (Global GAP للفئات المستهدفة من قبل المشروع
  • الجمعية الاردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه :ستقوم بتحديد المحاصيل التي سيتم العمل عليها مع المدارس المزارعين الحقلية وسوف تلعب دورا رئيسيا في إيجاد علاقات بين المزارعين المستهدفين للمشروع وكبار المزارعين والمصنعين وتجار الجملة والمصدرين وكذلك ربطها مع موردي المدخلات. بالاضافة الى تنفيذ دراسات السوق والدورات التدريبية وورش العمل والجولات الدراسية والمعارض التجارية
  • صندوق التنمية والتشغيل :سيكون مسؤول عن تنفيذ التمويل الريفي من خلال قروض للمزارعين المستهدفين من قبل المشروع

البرنامج
 
 

تقديم الدعم الفني والمالي لصغار المزارعين، جمعيات المزارعين، المصنعين والمصدرين للمنتجات الزراعية

تفاصيل البرنامج
 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟