Logo 2 Image




طلب التعبير عن الاهتمام - شراء خدمة إستشارية

بلد المشروع المملكة الأردنية الهاشمية

مصدر التمويل :الصندوق الدولي للتنمية الزراعية –الامم المتحدة

اسم المشروع : مشروع التنمية الإقتصادية الريفية والتشغيل (REGEP )

العنوان : تقييم الأثر الأولي للمشروع – مستشار فردي

قطاع الاعمال : الزراعة / التنمية الريفية

رقم القرض : قرض رقم 2000000781

رقم العقد / العطاء : 3/2021

الموعد النهائي للتقديم :  الإثنين 22/3/2021

 

طلب التعبير عن الاهتمام

Request for Expressions of Interest (QCBS – Individual Consultant)

الرقم المرجعي: مشروع التنمية الإقتصادية الريفية والتشغيل ( REGEP )

/المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية/اعلان/رقم 3/2021

 

  1. تلقت حكومة المملكة الأردنية الهاشمية قرض من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD ) ، وتعتزم تطبيق جزء من مخصصات هذا القرض لتغطية نفقات التعاقد مع مستشار فردي لتقييم الأثر الأولي للمشروع.

 
  1. سوف يتم التعاقد مع مستشارين أفراد لعمل الدراسة  في مواقع عمل المشروع وهي المحافظات  التالية: عجلون ،جرش ، البلقاء ، مادبا و المفرق .

 

  1. إن الهدف الرئيسي من هذا العطاء هو التعرف على تأثير أنشطة المشروع (مجموعة الإدخار والائتمان (SCGs) ، مدارس المزارعين الحقلية (FFS) ، والمنح والقروض المصرفية (القروض الصغيرة وقروض الشركات الصغيرة والمتوسطة) التي أجريت في المحافظات الخمس المستهدفة (جرش وعجلون والبلقاء والمفرق ومادبا) على المستفيدين وسيتم تحقيق ذلك - بشكل رئيسي ولكن ليس على سبيل الحصر - من خلال تتبع التغيرات في دخل وعائدات المستفيدين وفرص العمل التي تنشأ من خلال أنشطة المشروع. ، تحسينات الإنتاجية وكذلك التسويق ومؤشرات القيمة مقابل المال (VFM) وعائد الاستثمار( (ROI

 

  1. المهمات المطلوبة من المستشار الذي سيتم التعاقد معه :

 

  • أن يكوّن دراية تامة بالمشروع (الأهداف والمخرجات والأنشطة التي تم الاضطلاع بها ، وما إلى ذلك) من خلال إجراء مراجعة مكتبية لوثائق الخلفية الرئيسية المتاحة التي تقدمها وحدة إدارة المشروع.
  • اختيار عينات تمثيلية من SCG و FFS من مكون سلسلة القيمة والمقترضين من البنوك ومؤسسات التمويل الأصغر من عنصر التمويل الريفي. يجب أن تتضمن عينة مسح المستفيدين مجموعة متوازنة جغرافياً ومن ناحية الجندر من ممثلي المستفيدين المستهدفين من المشروع تحت كل مكون. يجب تحديد المستفيدين الذين سيتم تضمينهم في عينة المسح قبل إجراء المقابلات. يجب اختيار العينة بشكل عشوائي من مجموعات المستفيدين من مكون المشروع في المناطق المستهدفة. يجب على المستفيدين المختارين تأكيد رغبتهم في المشاركة في المسح. يجب اختيار المجتمعات التي سيتم إجراء المسح فيها بشكل عشوائي ، مما يضمن التوازن بين جميع المناطق المستهدفة من البرنامج. أن تكون العينة من كل مكون من مكونات المستفيدين 10٪ على الأقل.
  • تطوير أدوات واستبيانات جمع البيانات تحت إشراف وحدة إدارة المشروع ومدير المشروع.
  • تقييم المستويات الحالية لدخل وعائدات المستفيد وتأثير أنشطة المشروع على ذلك.
  • الحصول على عدد الوظائف التي تم إنشاؤها من خلال المشروع مع التركيز بشكل رئيسي على الوظائف التي تم توفيرها للشباب والنساء في المنطقة المستهدفة من المشروع.
  • تحديد التعزيز في معدل الإنتاج ومستوى الإنتاجية وربطه بأنشطة المشروع المختلفة.
  • التقاط وتحليل المشروع الصغير المستدام والناجح الذي تم إنشاؤه باستخدام المنح ، مع التركيز بشكل أساسي على عدد المشاريع وعوامل الاستدامة والنجاح.
  • تقييم ترتيبات التسويق الحالية والقنوات التي يستخدمها المشروع لدعم المستفيدين في تسويق منتجاتهم.
  • دعم فريق المشروع في ترجمة التحليل إلى بيانات لاستخدامها في التقرير النهائي بطريقة واضحة وذات مغزى.
  • اقتراح وتقييم مجموعة من الخيارات لتقييم VFM بما يتماشى مع المشروع التي تعكس الممارسات الدولية الجيدة الحالية. يجب أن يشمل التحليل:
  1. تعريف موجز لـ VFM ليتم استخدامه بواسطة المشروع الذي يناسب سياقه.
  2. دعم المشروع لتطوير إستراتيجية شاملة VFM ، بما في ذلك شركاء المشروع المباشرين الذين يعملون مع SCG's و FFS والبنوك المقترضة.
  3. تحديد المنهجيات الممكنة لتقييم VFM لإدارة المنحة ، وتحديد مقاييس الأداء والتوصية بترتيبات المراقبة (بما في ذلك المؤشرات).
  • إجراء تحليل عائد الاستثمار (ROI) للبيانات التي تم جمعها من المستفيدين من المشروع.
  • إنتاج مجموعة واضحة من الدروس المستفادة التي يمكن أن تفيد المشروع في عمره المتبقي.

 

  1. بتوجيه من مدير مشروع REGEP ومسؤول المراقبة والتقييم ، سيعمل المستشار مباشرة مع NARC و JRF و JEPA و CBJ والبنوك التجارية ومؤسسات التمويل الأصغر (MFIs) المسؤولة عن تشكيل FFS و SCGs والمنح والشركات الصغيرة والمتوسطة والمقترضون من القروض الصغيرة وأي شركاء محتملين آخرين ينشأون أثناء هذه المهمة.

 

  1. تدعو المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية (JEDCO)، وهي الجهة المنفذة للمشروع المستشارين  المؤهلين للتعبير عن رغبتهم في تقديم الخدمات . عن طريق توفير معلومات مختصرة و كافية تثبت أن لديهم المؤهلات المطلوبة والخبرات ذات الصلة لأداء الخدمات .

 

  1.  معايير اختيار قائمة المرشيحن المختصرة سوف تكون كالتالي:
  • درجة جامعية في دراسات التنمية ، أو الاقتصاد ، أو إدارة الأعمال ، أو أي تخصص آخر ذي صلة يتعلق بمراقبة التنمية وتقييمها في القطاع الزراعي ويفضل أن تكون درجة جامعية عليا ماجستير.(15 علامة)
  • خبرة لا تقل عن 7 سنوات في إجراء دراسات الأثر وتقييم مشاريع التنمية ويفضل أن تكون في التنمية الريفية أو التخفيف من حدة الفقر أو التنمية الزراعية .( 30 علامة )
  • مهارات قوية في تحليل البيانات والتصور وتقديم تقارير عالية الجودة (إرسال نموذج تقرير ذي صلة متوافق مع ما ورد أعلاه).(15 علامة )
  • خبرة مثبتة في تصميم وتطبيق مناهج VFM المتنوعة ، بما في ذلك الخبرة السابقة الطويلة في مناهج VFM في البرامج الانسانية .(15 علامة )
  • خبرة مثبتة في العمل على المجتمعات الريفية في الأردن باستخدام نهج تشاركي .( 10 علامات)
  • مطلوب إتقان اللغة الإنجليزية معرفة اللغة العربية ميزة. ( 10 علامات)
  • خبرة العمل في بيئة دولية هي أيضا ميزة.(5 علامات)

 

  1. يخضع اختيار المستشارين الأفراد المهتمين إلى إرشادات دليل التوريد الخاص بالصندوق الدولي للتنمية الزراعية (ايفاد) لعام 2010 ، الوحدة المعيارية   لام-6 من دليل التوريد للصندوق الدولي للتنمية الزراعية لعام 2015: اجراءات التقييم العامة للخدمات الاستشارية تحت أي مشروع أو برنامج إنمائي تحكمها اتفاقية تمويل الصندوق.

 

  1. سوف يتم اختيار المستشارين  على أساس تنافسي باستخدام منهجية الاختيار على اساس الجودة والتكلفة Quality and Cost Based Selection (QCBS)  المدرجة في دليل التوريد للصندوق الدولي للتنمية الزراعية لعام  2015.

 

10.  على المستشارين الأفراد المهتمين توفير معلومات أو وثائق للتحقق من أهليتهم وتوفر المؤهلات المطلوبة. 

 
  1.  يجب ارسال طلب التعبير عن الاهتمام للعنوان التالي قبل الساعة الثانية من يوم الإثنين 22/3/2021 على أن يتضمّن خطاب التّعبير عن الاهتمام والسّيرة الذّاتيّة للاستشاري الفرد متضمّنةً كافّة التفاصيل والبيانات بالاضافة إلى نموذج تقرير وفق ما سبق.

 

  1. الشروط المرجعية (المتضمّنة التفاصيل التقنيّة ومعايير الاختيار والأوزان العائدة لها) للعطاء 

 

معلومات الاتصال :

 

يجب أن يتم تسليم جميع الوثائق في مغلفات مغلقة باللغة الإنجليزية و ملخص شامل باللغة العربية على العنوان التالي قبل الموعد النهائي يوم الإثنين 22/3/2021
المؤسسة: المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ( جيدكو )/ مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل  
العنوان: عمان 11118 الأردن ، ص. ب 7704
لعناية: م. تمارا جنحو / أخصائي المشتريات
هاتف: +962 6 5603507 فرعي 2056
فاكس: +962 6 5684568 / 5681463
البريد الالكتروني: tamara.janho@jedco.gov.jo 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟