Logo 2 Image




دليل الخدمات

ملفات مهمة لبرنامج دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير لأول مرة - دعم فني ومالي

- الالية العامة المستخدمة من قبل المؤسسة في تقييم برامج دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير مع الاشارة الى ان نفس الالية يتم اتباعها في تقييم جميع البرامج مع مراعاة تفاصيلها، للعرض والتحميل انقر هنا (حجم الملف 374KB ، نوع الملف PDF)

- تعليمات الشراء لتنفيذ بنود موازنات مشاريع الشركات الصناعية التي يتم اختيارها للاستفادة من برامج المؤسسة، للعرض والتحميل انقر هنا (حجم الملف 22KB ، نوع الملف EXCEL)

برنامج دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير لأول مرة - دعم فني ومالي

اسم الخدمة

برنامج دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير لأول مرة - دعم فني ومالي

"سيتم تقديم الدعم المالي على شكل منح بسقف 40 ألف دينار للشركة وبنسبة تمويل 70% من اجمالي كلفة المشروع"

 تفاصيل برنامج دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير لأول مرة

العرض التوضيحي للبرنامج

لعرض وتحميل ملف العرض التوضيحي، انقر هنا (حجم الملف 1701.08KB ، نوع الملف PDF)

المديرية المعنية

مديرية دعم الصناعة.

الفئة المستهدفة من الخدمة

الاعمال

مكان تقديم الخدمة

المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية - قسم خدمة العملاء

شروط تقديم الخدمة

المرحلة الأولى: التقدم للاستفادة من مخيم تحفيز التصدير (Export Catalyst Camp)

  1. أن تكون الشركة صناعية ومسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارة والتموين والا تكون من شركات المساهمة العامة.
  2. ملاحظة: سيتم اعطاء الأولوية للشركات التي لم تقم بالتصدير مطلقا أو التي صادراتها السنوية محدودة (لا تزيد عن 200 ألف دينار) خلال أي من السنوات الثلاث السابقة.(تم تعديل هذا البند في تاريخ 9/3/2020)
  3. ملاحظة: سيتم اعطاء الاولوية للشركات التي مبيعاتها الاجمالية بين (200 ألف – 3 مليون) دينار خلال العام 2019 (تم تعديل هذا البند في تاريخ 2/3/2020)
  4. ألا تكون الشركة قد قامت بالاستفادة من برنامج دعم الشركات الصناعية من أجل التصدير خلال الجولتين الأولى والثانية.
  5. ألا يقل عمر الشركة عن سنتين قبل موعد تقديم الطلب.
  6. أن تكون الشركة مملوكة من القطاع الخاص بنسبة 100%.
  7. الا تقل القيمة المضافة لمنتجات الشركة الرئيسية عن 35% وفقا لاحتساب وزارة الصناعة والتجارة للقيمة المحلية المضافة للشركات التي لم تقم بالتصدير مسبقا.
  8. ألا يقل عدد الموظفين عن 5 موظفين ولا يزيد عن 250 موظف قبل موعد تقديم الطلب وحسب كشوفات الضمان الاجتماعي.
  9. أن تكون لدى الشركة الملاءمة المالية المناسبة من حيث الربحية والسيولة وغيرها حسب القوائم المالية المدققة لآخر سنتين.
  10. أن تكون الشركة مسجلة لدى مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية للقطاعات الدوائية والتجميلية والأغذية.(تم تعديل هذا البند في تاريخ 11/3/2020)

المرحلة الثانية: تقديم الطلبات للاستفادة من منحة البرنامج

  1. أن تكون الشركة قد تم قبولها للانضمام للمخيم التصديري، والتزمت بحضور جميع الدورات من قبل أحد المفوضين بالتوقيع عن الشركة أو من موظفي الادارة العليا.
  2. الا تقل قيمة القيمة المضافة في منتج التصدير عن 35% وفقا لاحتساب وزارة الصناعة والتجارة للقيمة المحلية المضافة للشركات التي لم تقم بالتصدير مسبقا.
  3. اشعار من دائرة الجمارك الأردنية بالرمز الجمركي لمنتج التصدير للشركات التي لم تقم بالتصدير مسبقا.
  4. نسخة عن البيان الجمركي لمنتج التصدير للشركات التي قامت بالتصدير مسبقا.
  5. أن يكون لدى الشركة الملاءة المالية لتغطية حصتها من الكلفة الكلية للمشروع حسب القوائم المالية المدققة لآخر سنتين.
  6. الالتزام باستخدام النموذج المعتمد لتقديم طلب الاستفادة من المنحة، وأن تكون الكتابة مطبوعة وباللغة العربية.
  7. تماشي فكرة المشروع مع أهداف البرنامج (مساعدة الشركات على التصدير).
  8. أن يتم استلام الطلبات قبل الموعد النهائي المحدد للاستلام.
  9. ألا تتجاوز سقف المنحة المطلوبة 40 ألف دينار في نموذج الطلب والملحق الخاص بموازنة المشروع.
  10. ألا تتجاوز نسبة التمويل المطلوبة من المؤسسة 70% من اجمالي كلفة المشروع في نموذج الطلب والملحق الخاص بموازنة المشروع.
  11. أن تكون فترة تنفيذ المشروع بين (3 – 12) شهر.

الوثائق المطلوبة للحصول على الخدمة

سيتم طلبها للشركات التي قامت بتعبئة الطلب الالكتروني للاستفادة من البرنامج وكانت من ضمن الشركات المؤهلة لحضور الدورات التدريبية حسب تقييمها وفقا لمعايير شروط الأهلية.

​المرحلة الأولى: التقدم للاستفادة من مخيم تحفيز التصدير (Export Catalyst Camp)

  • نسخة عن شهادة تسجيل الشركة لدى وزارة الصناعة والتجارة توضح تاريخ التأسيس والمفوضين بالتوقيع عن الشركة. (ثلاث نسخ ورقية + نسخة الكترونية).
  • نموذج احتساب القيمة المحلية المضافة للمنتجات الرئيسية الثلاث للشركات التي لم تقم بالتصدير مسبقا من وزارة الصناعة والتجارة. (أصل + نسختين ورقيتين + نسخة الكترونية).
  • نسخة عن رخصة مهن سارية المفعول من أمانة عمان. (ثلاث نسخ ورقية + نسخة الكترونية).
  • كشف الضمان الاجتماعي من مؤسسة الضمان الاجتماعي ( (أصل + نسختين ورقيتين + نسخة الكترونية).
  • نسخة عن القوائم المالية لاخر سنتين (قائمة الدخل، ميزان المراجعة، وقائمة التدفق النقدي). (ثلاث نسخ ورقية + نسخة الكترونية).
  • كشف حساب بنكي مصدق. (أصل + نسختين ورقيتين + نسخة الكترونية).
  • نسخة عن البيان الجمركي للمنتجات الرئيسية الثلاث التي قامت الشركة بتصديرها (باستثناء الشركات التي لم تقم بالتصدير مسبقا). (ثلاث نسخ ورقية + نسخة الكترونية).
  • بروفايل عن الشركة بالاضافة الى البروشورات الخاصة بالمنتجات الرئيسية الثلاث التي تقوم الشركة بتصنيعها حاليا . (ثلاث نسخ ورقية + نسخة الكترونية).
  • اشعار من دائرة الجمارك الأردنية بالرموز الجمركية الجمركية للمنتجات الرئيسية الثلاث للشركات التي لم تقم بالتصدير مسبقا. (أصل + نسختين ورقيتين + نسخة الكترونية).
  • شهادة التسجيل لدى مؤسسة الغذاء والدواء الأردنية للقطاعات الدوائية والتجميلية والأغذية والكيماوية. (ثلاث نسخ ورقية + نسخة الكترونية).

المرحلة الثانية: تقديم الطلبات للاستفادة من منحة البرنامج

  • طلب التقدم للاستفادة من المنحة المعتمد للبرنامج + ملحق موازنة المشروع (أصل + نسختين ورقيتين + نسخة الكترونية).
  • نموذج احتساب القيمة المحلية المضافة لمنتج التصدير للشركات التي لم تقم بالتصدير مسبقا من وزارة الصناعة والتجارة (أصل + نسختين ورقيتين + نسخة الكترونية).
  • اشعار من دائرة الجمارك الأردنية بالرموز الجمركية الجمركية لمنتج التصدير للشركات التي لم تقم بالتصدير مسبقا من دائرة الجمارك الأردنية (أصل + نسختين ورقيتين + نسخة الكترونية).
  • نسخة عن البيان الجمركي لمنتج التصدير التي قامت الشركة بتصديره (باستثناء الشركات التي لم تقم بالتصدير مسبقا) من دائرة الجمارك الأردنية (ثلاث نسخ ورقية + نسخة الكترونية).
  • بروشور عن منتج التصدير (ثلاث نسخ ورقية + نسخة الكترونية).

مواعيد تقديم طلبات الخدمة

أيام الدوام الرسمي + وقت الدوام ( من 8:30 إلى 3:30)

المدة الزمنية المعيارية  للإجراءات الرئيسية ( مرتبطة بعدد الاماكن والموظفين)
  • النشاطات الترويجية لاطلاق البرنامج (بالاعلانات والايام التعريفية) : شهرين
  • التعاقد للخدمات التدريبية وتطوير الطلب الالكتروني : شهرين
  • استلام الطلبات الالكترونية : شهرين من تاريخ حفل الاطلاق
  • الجلسات التدريبية: أسبوع
  • استلام الطلبات للمرحلة الثانية من البرنامج: شهر من تاريخ انتهاء الجلسات التدريبية
  • التقييم الفني للطلبات والزيارات الميدانية : شهرين من تاريخ استلام الطلبات
  • اعداد الاتفاقيات للمستفيدين من منح البرنامج والموازنات المالية: اسبوعين من تاريخ الانتهاء من مراحل التقييم
  • حفل الاعلان عن النتائج وتوقيع الاتفاقيات : يوم واحد
  • متابعة تنفيذ خطط المستفيدين من منح البرنامج: سنة من تاريخ توقيع الاتفاقيات

مخرج الخدمة

  • شكل مخرج الخدمة : خطة تطوير صادرات ومتابعة تنفيذ بنودها
  • مدة صلاحية الوثيقة: سنة من تاريخ توقيع الاتفاقية

قنوات تقديم الخدمة

  • الموقع الالكتروني للدائرة
  • بريد الكتروني
  • هاتف

معلومات الاتصال والتواصل

  • رقم هاتف
  • بريد إلكتروني
  • فاكس

رسوم الخدمة

لا يوجد

وقت إنجاز الخدمة

يتم تحديد الفترة الزمنية لاعلان نتائج التقييم حسب المخصصات المالية وعدد الطلبات المستلمة.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟